التسلسل
المقالات » (17)طوارئ الأسنان » اللويحة السنية الجرثومية
اللويحة السنية الجرثومية

صحة فمك وأسنانك

صحة فمك وأسنانك هي مسؤوليتك الشخصية، بمعنى أن على الفرد أن يحافظ على سلامة فمه وأسنانه عن طريق

 

 

 

التنظيف اليومي باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون

 

زيارة طبيب الأسنان دوريا ً للكشف عن الآفات مبكرا

 

الاهتمام بنوعية الغذاء وخاصة الابتعاد عن أكل الحلويات

 

ولكن...

التعلم والاستفسار عن أسباب تسوس الأسنان والتهاب اللثة ( وهما أهم الأمراض التي تصيب الفم والأسنان ) يظل هاماً لكل شخص ليتجنب فقدان الأسنان المبكر.

 

كيف يكون التعلم ؟

إذا لم تسمع ماذا يعني تعبير (اللويحة السنية الجرثومية) أو plaque البلاك، فانك لا تستطيع معرفة تنظيف الاسنان بالطريقة الصحيحة لتمنع تسوس الأسنان والتهاب اللثة.

 

ماهي اللويحة السنية الجرثومية؟

هي مادة لزجة غير مرئية تتشكل على هيئة طبقة رقيقة على أسطح الأسنان، وهي عبارة عن لعاب وخلايا أنسجة فموية، وبكتيريا حية متواجدة دائما ً في الفم. تفرز الغدد اللعابية حوالي 1,5 – 2 ليتر يوميا ً من اللعاب وهو يغسل أسطح الأسنان باستمرار ولكن عندما تؤكل الحلويات اللزجة مثل السكريات إذا كانت على شكل سوائل محلاة أو ألواح صلبة كالشوكولاتة فأن البكتيريا المتواجدة في اللويحة الجرثومية تخمر السكريات وتحولها الى أحماض عضوية تذيب ميناء السن ( الميناء وهو اصلب مادة موجودة في الجسم ) وتتشكل بداية حفرة التسوس ( النخر) .

 

لهذا ...

يجب إزالة اللويحة الجرثومية مرتين يوميا عن جميع أسطح الأسنان والأضراس باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون والخيطان الطبية، وخاصة عند نقطة الاتصال بين اللثة والاسنان حيث تتراكم اللويحة الجرثومية وتسبب التهاب اللثة ايضا ً.

 

لذا...

يجب زيارة طبيب الأسنان دوريا ً للكشف عن أمراض اللثة ، وازالة الترسبات الكلسية التي تتشكل بسبب عدم القدرة على ازالة اللويحة الجرثومية بكفاءة عن جميع أسطح الاسنان.

 

شارك بهذه المقالة
أضف المقالة إلى:
الرابط:
كود المنتديات BBcode:
كود HTML: